الوقاية من مرض القولون العصبي

مرض القولون العصبي

القولون العصبي هو مجموعة من الأعراض المعوية التي تحدث عادةً معًا، وتختلف في شدتها ومدتها من شخص لآخر، وتستمر لمدة ثلاثة أيام وقد تصل إلى ثلاثة أشهر، ويعرف باسم القولون التشنجي، وهو حالة منفصلة عن مرض التهاب الأمعاء.لا تزيد متلازمة القولون العصبي من خطر الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي، ولكن لا يزال من الممكن أن يكون لها تأثير كبير على حياتك.

تعرف على المزيد حول الطرق المحددة التي يمكن أن تؤثر بها متلازمة القولون العصبي على أمعائك، وفق ما أورد موقع "healthline". المعني بالصحة، تظهر الأعراض لدى النساء في وقت قريب من الحيض، وتعاني النساء في سن اليأس من أعراض أقل من اللائي ما زلن في فترة الحيض، وذكرت البعض أيضًا أن بعض الأعراض تزداد أثناء الحمل.

يمكن للتغييرات الغذائية أن تقطع شوطًا طويلاً في المساعدة في تخفيف الأعراض، وغيرها من الأساليب الغذائية المختلفة, يهدف العلاج إلى تخفيف الأعراض. في البداية، قد يطلب منك طبيبك إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة. عادة ما يتم اقتراح هذه "العلاجات المنزلية" قبل استخدام الدواء.

يعد تناول الغذاء الصحي المتوازن أهم طرق الوقاية من مرض القولون العصبي.

يجب الإكثار من الألياف الذائبة؛ فهي تساعد على التقليل من الإمساك، ويُفضل القيام بالزيادة التدريجية لمحتوى الطعام من الألياف على فترة تمتد إلى بضعة أسابيع.

من الألياف التي يُنصح بتناولها نذكر بذور القطونة والخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة.

    قد يؤدي تناول الوجبات في نفس الوقت طيلة أيام الأسبوع إلى تنظيم حركة الأمعاء، ففي حال المعناة من الإسهال يُفضل تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم، أما في حال وجود الإمساك فيُفضل تناول وجبات كبيرة غنية بالألياف.

    تُعد المشروبات الغازية من المشروبات التي يجب تجنبها؛ لاحتوائها على السكريات بشكل كبير ولأنها قد تزيد من شدة الإسهال المصاحب للقولون العصبي وتسبب الجفاف.

    البروبيوتك هي عبارة عن بكتيريا جيدة تعيش في الأمعاء، ويمكن الحصول عليها من منتجات الألبان المختلفة، وتساعد البروبيوتك في الوقاية من مرض القولون العصبي من خلال تخفيف الألم والنفخة والإسهال.

    قد يزيد الغجلوتين من شدة أعراض القولون العصبي حتى عند من لا يعاني من الداء الزلاقي؛ لذلك يُفضل تجنبه للوقاية من مرض القولون العصبي من خلال التوقف عن تناول القمح والشعير والجاودار.

    قد تزيد بعض الأدوية من شدة أعراض القولون العصبي من خلال زيادة الانقباضات والتسبب بالإسهال أو الإمساك، ومن هذه الأدوية نذكر بعض المضادات الحيوية ومضادات الاكتئاب والأدوية التي تحتوي على السوربيتول مثل بعض أدوية السعال.

    0 Comments