الاتحاد الأوروبي.. زيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 39%

الاتحاد الأوروبي

شهد عام 2020 زيادة ملحوظة في حصة الكهرباء المولّدة من مصادر الطاقة المتجددة بمزيج الطاقة في الاتحاد الأوروبي، مع تراجع استهلاك الكهرباء والغاز عن مستويات العام السابق.

وأفاد التقرير الأخير -الذي أصدرته المفوضية الأوروبية عن أسواق الكهرباء والغاز- بأن الأرقام الخاصة بالربع الرابع تضع مستويات الاستهلاك أقرب إلى "المستويات العادية" مما كانت عليه في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2020، على الرغم من قيود جائحة كورونا المتجددة في بعض الدول.

أكد تقرير سوق الكهرباء أن مزيج صدمة الطلب أثناء الوباء والظروف الجوية المواتية لمصادر الطاقة المتجددة قد غيّرا بشكل كبير هيكل المزيج على مدار عام 2020.

فقد انخفض توليد الفحم والفحم البني بنسبة 22% (87 تيراواط/ساعة)، وانخفض الإنتاج النووي بمقدار 11% (79 تيراواط/ساعة)، وتأثر الغاز بشكل أقل بسبب سعره المناسب، ما دعّم بالتالي التحوّل من الفحم إلى الغاز ومن الفحم البني إلى الغاز.

مع انخفاض الاستهلاك، ارتفعت حصة مصادر الطاقة المتجددة في المزيج إلى 39%، متفوقة بذلك على الوقود الأحفوري (36%) لأول مرة، وبناءً على التقديرات الأولية، انخفضت البصمة الكربونية لقطاع الكهرباء في الاتحاد الأوروبي بنسبة 14% في عام 2020.

على الرغم من ذلك، أشار التقرير إلى أن العوامل الرئيسة -التي تتمثل في الجائحة والطقس الملائم وزيادة توليد الطاقة المائية- كانت استثنائية أو موسمية.

في الواقع، شهدت أرقام الربع الرابع من العام استهلاكًا للكهرباء قريبًا من مستويات ما قبل الجائحة، على الرغم من القيود المستمرة على النشاط الاقتصادي والاجتماعي.

ودُعمت زيادة توليد الطاقة المتجددة في الاتحاد الأوروبي بشكل كبير من خلال 29 غيغاواط من إضافات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في عام 2020، ما يعادل مستويات 2019.

وهذا يدل على أن الجائحة لم تبطئ بشكل كبير التوسع في الطاقة المتجددة، علاوة على ذلك، أُعلن عن مزيد من حالات التقاعد المبكر لمحطات الفحم، مع تفاقم آفاق التقنيات كثيفة الانبعاثات وارتفاع أسعار الكربون.

في الأشهر الأخيرة، أدّت علاوات الانبعاثات الأكثر تكلفة -إلى جانب ارتفاع أسعار الغاز- إلى ارتفاع أسعار الكهرباء بالجملة في عديد من الأسواق الأوروبية إلى مستويات شُوهدت آخر مرة في بداية عام 2019.

وكان التأثير أكثر وضوحًا في الدول الأعضاء التي تعتمد على الفحم والفحم البني، ومن المتوقع أن تتحول ديناميكية أسعار الكهرباء بالجملة إلى أسعار التجزئة.

0 Comments