انطلاق حوار حسن النوايا بين الأطراف الخليجية في الرياض وهي مباردة موثوقة ستيشهدها التاريخ


ينعقد الحوار الخليجي في اول فصولة في القمة القادمة وينعقد في الرياض و هو يعتبر الخطوة الأولى في إعادة بناء الثقة والأمان وتعزيز الحوار الخليجي إستناداً الى ما سيقدم من حسن نوايا ومبادرات الإصلاح والعودة للمواثيق والإتفاقيات الخليجية.

انعقد مجلس التعاون الدولي في الرياض لانهاء الازمة الخليجية وقيام الحوار الخليجي علي عد نقاط مما يبرز اعادة الثقة والامان وفتح مجالات عديدة وتصحيح المسار وهو خطوة ايجابية للتقدم وتعديل السلوك وتصويب الخطأ فان الحوار الخليجي يبرز اهمية ودورا كبيرا.

وكان هدف من الحوار الخليجي والتعاقد هو تأسيس مجلس التعاون وهو الوصول إلى صيغة تعاونية تضم دول كثيرة وتهدف إلى تنسيق وتكامل بين دول المجلس في كل الميادين، والأساسي للمجلس وهذا ما سيتحقق في قمة الرياض من خلال تعزيز الحوار الخليجي وابراز مناط القوة .
وتشهد قمة الرياض فتح لقنوات الحوار الخليجي في أطار العمل المشترك لانهاء الأزمة وهذا يتطلب جهداً إضافياً لبناء الثقة ويكون الهدف إنشاء مجلس التعاون وما ينضم هذا الكيان من اتفاقيات ومعاهدات تحقق تطلعات الشعوب الخليجية.

مؤتمر قمة الرياض هي فرصة اخرى بعد الفرصة المهدرة لتصحيح المسار والعودة الى التضامن الخليجي عبر تفعيل الحوارالخليجي كخطوة أولى لتعزيز الثقة تمهيداً لخطوات تدريجية لاحقة في طريق حل الأزمة الخليجية والثقة والأمان .

و اصبح الهدف من تأسيس مجلس التعاون هو الوصول إلى صيغة تعاونية مع الدول التي يشملها المجلس وتهدف إلى تنسيق وتكامل بين دول المجلس والأساسي للمجلس وهذا ما سيتحقق في قمة الرياض من خلال تعزيز الحوار الخليجي واعادة الثقة واعادة دورها.


0 Comments