قطر تصدر قانون لمكافحة تبييض الاموال لتغطية دعمها للأرهاب

قطر تصدر قانون لمكافحة تبييض الاموال لتغطية دعمها للأرهاب



أصدر أمير قطر الشيخ  (تميم بن حمد آل ثاني) اليوم الأربعاء قانونا يتعلق بغسل الأموال ومكافحة الإرهاب، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية, فيما يأتي هذا التطور بينما تواجه الدوحة اتهامات متزايدة بدعم وتمويل الإرهاب.
ويعتقد أن القيادة القطرية التي تواجه ضغوطا كثيرة على أكثر من جبهة دولية وإقليمية في هذا الشأن تسعى للفت الانتباه عن حقيقة تقول مصادر خليجية إنها أكبر من أن تغطيها أو تخفيها الدوحة بقانون صوري المراد منه الإيحاء بأنها تبذل جهودا في مكافحة الإرهاب وغسل الأموال أكثر من مرة.
وتقول المصادر أيضاً ذاتها إن قطر تعرضت في الفترة الأخيرة لانتقادات أميركية حادة على خلفية عدم التحرك بفاعلية في مكافحة الإرهاب وتبييض الأموال خاصة بعد تقارير متواترة عن صلات مشبوهة وذلك بحركة الشباب الصومالية الموالية للقاعدة وهيئة تحرير الشام ( جبهة النصرة سابقا) في سوريا بكثرة.
وسبق للدوحة أيضاً أن وقعت اتفاقا حول مكافحة الإرهاب مع وزير الخارجية الأميركي السابق ريكس (تليرسون) وذلك خلال جولة خليجية في 2017 حين كان يقود وساطة لحل أزمة قطر بأستمرار.
وجاء ذلك بتوقيع ذلك الاتفاق في محاولة لتخفيف الضغوط على قطر في ذروة المقاطعة العربية والخليجية التي كانت نتاجا حتميا لاستمرار القيادة القطرية في سياسات دعم وتمويل الإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة.
والاتفاق المذكور الذي لم يفلح في تلميع صورة الدوحة ولم يكن بالقدر الكافي للتغطية على حقيقة التورط في دعم الإرهاب بأستمرار.
والأرجح أن إصدار الشيخ (تميم) قانونا جديدا في هذا الشأن وفي هذا التوقيت بالذات محاولة أخرى لتبييض سجل الدوحة ولاحتواء الانتقادات الغربية بسبب التقصير في دعم جهود مكافحة الإرهاب ولاكن في الحقيقة لا يوجد اي مكافحة للارهاب بل هي من تنشر الارهاب.

0 Comments