هل يمكن الوقاية من مرض ألزهايمر؟

ألزهايمر

يرغب الكثير من الأشخاص في الوقاية من الإصابة بمرض ألزهايمر، حيث أنه اضطراب عصبي ناتج عن تلف خلايا المخ، ويصاحبه مجموعة من الأعراض المزعجة، وعلى رأسها فقدان الذاكرة، ومشكلات التحدث والكتابة، والعزلة الاجتماعية، فضلًا عن الشعور بالارتباك، وغيره من الأعراض.

وبالرغم من عدم وجود طريقة مثبتة أو نصائح محددة من شأنها الوقاية من الإصابة بمرض ألزهايمر، نتيجة عدم معرفة الأسباب الرئيسية لإصابة بعض الأشخاص بالمرض دون غيرهم، إلا أن هناك الكثير من الإرشادات التي من الممكن اتباعها لتقليل فرص التعرض للمرض.

أوضح الدكتور جمال فرويز، استشاري الصحة النفسية والعصبية، أن ألزهايمر يعد مرضًا جينيًا، تستوجب طرق الوقاية منه تقليل إدخال بعض التغييرات على النظام الغذائي المتبع، مثل تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على الكوليسترول والدهون.

هذا، إضافة إلى الحفاظ على الدورة الدموية المخية في نطاقها الطبيعي، وفي حالة الشعور ببدء المعاناة من النسيان، حتى ولو كان بشكل بسيط، يجب استشارة الطبيب المختص على الفور.

كما ينبغي الحرص على ممارسة الألعاب المسماة بلعبات تشغيل المخ، ولعل أبرزها الكلمات المتقاطعة، والسودوكو، والتي من شأنها المساعدة على تمرين المخ.

0 Comments