الجيش الليبي: مستعدون لوقف إطلاق النار بشرط خروج مليشيات أردوغان ..والسراج لا يملك الجدية في أي تفاوض





الجميع يعلم ان مفاوضات جنيف "5+5" لن تنجح في ظل عدم جدية حكومة السراج، حيث حال التزام فايز السراج بالجدية في تلك المفاوضات لانتهت بالنجاح، "لو كان فايز السراج يملك الجدية لكان قد أنجح المفاوضات منذ حوار القاهرة الذي شاركت فيه منذ سنوات وكنت عضواً في اللجنة وقتها.

من جانبه أعلن لجيش الوطني الليبي أن وقف إطلاق النار في مواجهة قوات حكومة الوفاق في العاصمة الليبية طرابلس لن يحدث شرط خروج القوات التركية ومليشيات رجب طيب أردوغان من ليبيا.

وقال اللواء أحمد المسماري المتحدث بأسم الجيش الليبي في مؤتمر صحافي عقده في القاهرة: «مستعدون لوقف إطلاق النار بشرط خروج القوات التركية والمرتزقة التي جلبتهم أنقرة» إلى ليبيا، حسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بدأ إرسال جنود أتراك إلى ليبيا أواخر العام الماضي، استناداً إلى اتفاقيتين وقعتهما أنقرة مع حكومة الوفاق في نوفمبر  أحدهما عسكري ينص على أن تقدّم تركيا مساعدات عسكرية إليها، والثاني يتناول ترسيم الحدود البحرية بين ليبيا وتركيا.

وكشف المسماري أن عدد العسكريين الأتراك في ليبيا «يقارب الألف فرد بين ضابط ومستشار وعسكري... يعملون في كافة أنواع الأسلحة». وأوضح أن هذه الإحصاءات «قد تكون غير دقيقة... ولكنها تعبر عن الغزو العثماني».

كما اتهم المسماري تركيا «بنقل الإرهابيين إلى ليبيا على طائرات مدنية». وقال إن في ليبيا «2000 فرد من جبهة النصرة وقوات (داعش) الموالية للأتراك». واعتبر أن «إردوغان هو الأمير الفعلي للجماعات الإرهابية».
وفي هذا الصدد قال المسماري: «الهدنة تم خرقها من الإرهابيين أكثر من مرة وتم إدخال الكثير من الأسلحة التركية». 

وأضاف «استهدفنا أهدافاً للجيش التركي مباشرة في قاعدة معيتيقة عبارة عن منظومات دفاع جوي ومنظومات مدفعية... تم دكها بالكامل وهناك قتلى أتراك».


ومنذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 تشهد ليبيا حالة من الفوضى وسط قتال بين حكومة الوفاق الوطني التي يرأسها فايز السراج ومقرها طرابلس (غرب) والجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر في شرق البلاد.

0 Comments