السهر هو أحد مؤشرات الذكاء و هذا ما اثبتته الدراسات

السهر هو أحد مؤشرات الذكاء و هذا ما اثبتته الدراسات



يوجد فوائد غزيرة للسهر .. ولكن معظمنا يتبع قول: “الطائر المبكر يحصل على الدودة”.
ولكن الحقيقة  أنه أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يسهرون لوقت متأخراً هم أشخاص منتجون و أكثر ذكاء من اصحاب النوم مبكراً،  و اليكم هذه الأسباب  التي تجعلهم بهذا الذكاء :

لديهم أكبر معامل ذكاء IQ

فأثبتت دراسة مثيرة للاهتمام أُجريت في كلية شهيرة  في لندن للاقتصاد و العلوم السياسية من قبل ساتوشي كانازاوا، وجدت أنه يوجد علاقة بين السلوكيات التكيفية و الذكاء.
و اكتشفت الدراسة أن الأطفال الأكثر ذكاء عندما يكبرون و يصبحون بالغين فهم على الأرجح يميلون أكثر للسهر و الاستيقاظ في وقت متأخر طوال أيام الاسبوع و  في العطل أيضاً.


 الاسترخاء أعلى بكثير

ففي أغلب الوقت من بستيقظون باكراً يومياً لديهم  مستويات أعلى من هرمون الإجهاد (الكورتيزول)، الذي يبقى مرتفعاً طوال اليوم في وقت العمل و في باقي الاوقات.
بينما من يسهرون لوقت متأخر يومياً فهم غالباً يكونون أكثر استرخاءً من غيرهم، حيث لا يحصلون على كمية مشابهة من هرمون الكورتيزول مثل التي تفرز في ساعات الصباح.

 يحصلون على أعلى  النتائج في اختبارات الذكاء العام

فقد أجريت العديد من الدراسة في جامعة مدريد تبحث في أنماط النوم لحوالي ألف مراهق، و انتهت الدراسات بنتيجتين مختلفتين جداً.
فينما الأشخاص الذين يستيقظون باكراً لديهم أفضلية في الحصول على أفضل الدرجات دائماً.
إلا أن الأشخاص الذين يسهرون حتى وقت متأخر قد حصلوا على نتائج أعلى في اختبارات الذكاء العام و هذا شئ مذهل.

 يحتاجون ساعات نوم أقل من غيرهم

فقد اكتشف باحثون من بلجيكا و لندن أن الذين يسهرون لوقت متأخر قد لا يحتاجون حقاً إلى الكثير من النوم للقيام بأعمالهم و وظائفهم مثل أي شخص آخر.
فحين  أشارت الدراسة أنه بعد نوم لمدة سبع ساعات ليلاً،  بدأ الأشخاص الذين يستيقظون باكراً بالشعور بالارهاقبعد وقت قصير.
بينما لم يحدث ذلك عند الأشخاص الذين يسهرون حتى وقت متأخر، مما يشير إلى أنهم يحتاجون كمية ساعات نوم أقل بكثير.

أكثر مرونة و نشاط  في العمل

فعلى الرغم من أنه يوجد الكثير من الناس الذين يفضلون السهر لوقت متأخر جداً، إلا أن الكثير منهم ليس لديهم خيار سوى التكيف مع الاستيقاظ في الصباح الباكر للذهاب إلى عملهم مهما كانت المدة.
كما يتكيفون أيضاً بسهولة جداً مع ساعات العمل الطويلة خلال اليوم، و هذا يعني أن محبوا السهر يمكنهم غالباً العمل بفعالية في الصباح و كذلك الأمر في الليل دون اي شكوى.

0 Comments