جرائم الحوثي بحق العاملين في المجال الإنساني تتطلب تحقيق دولي

 

الحوثي

جرائم الحوثي بحق العاملين في المجال الإنساني تتطلب تحقيق دولي

دعت الناشطة الحقوقية والمحامية اليمنية "هدى الصراري" الى إنشاء لجنة دولية للتحقيق في جرائم مليشيا الحوثي الإنقلابية ضد العاملين في المجال الانساني في العاصمة المحتلة صنعاء، وغيرها من جرائم الحرب.

 

وقالت  من الضروري المطالبة بإنشاء لجنة دولية للتحقيق في جرائم الحوثيين ضد العاملين في المجال الانساني وغيرها من جرائم الحرب، كون ان الاليات الوطنية والمجتمع المدني المستقل لا يستطيع الوصول او العمل في مناطق سيطرة الحوثيين والتحقيق بشكل مهني ومستقل بهذه الانتهاكات والجرائم".

 جرائم الحوثيين بحق العالمين

تصريح الحقوقية الصراري جاء تعليقا على جرائم الحوثيين بحق العالمين في المجال الإنساني، كان اخرها اختطاف مسؤول الأمن والسلامة في منظمة "حماية الطفول" الشاب "هشام الحكيمي" ووفاته في السجن بظروف غامضة، واستمرار تهرب المليشيا عن وعودها بالإفراج عن أربعة من العالمين لدى الأمم المتحدة بصنعاء.

 

وأكدت الصراري أن ما تقوم به جماعة الحوثي من اعتقال وتعذيب واختطاف واخفاء قسري بحق موظفي العمل الإنساني "يتطلب تحقيق دولي لإنها جرائم حرب، فالقانون الدولي الانساني اعطى حصانة للعاملين في المجال الانساني والاغاثي فلا يجوز تقييد حريتهم او تغييبهم قسرا او محاكمتهم".

  الفساد وسرقة المساعدات الانسانية

وأشارت الصراري الى تحقيق مستقل  عن الفساد وسرقة المساعدات الانسانية والاغاثية التي تصل الى اليمن عبر الامم المتحدة ومنظماتها وكيف تستغل جماعة الحوثي هذه المساعدات لنهبها، وبيعها في السوق السوداء، او مقايضة اسر الاطفال لتجنيدهم واقتيادهم للجبهات مقابل توفير السلل الغذائية لعوائلهم، وأشارت أيضا الى تشكيل الحوثيين هيئة مستقلة "الكمتشا" للتحكم والسيطرة ع المنح والبرامج والمساعدات واستغلالها لمجهودهم الحربي.

 

وأوضحت الناشطة الحقوقية أن " هذه الانتهاكات تجعل مكاتب الامم المتحدة تعلق اعمالها وتحرم شريحة كبيرة من المستهدفين والمحتاجين لهذه المساعدات واحجام العاملين من مزاولة عملهم خوفا من ارتكاب جرائم بحقهم".

0 Comments