كيف تؤثر منصّات التواصل الاجتماعي على السلوك البشري

منصّات التواصل الاجتماعي

كيف تؤثر منصّات التواصل الاجتماعي على السلوك البشري؟ مواقع التواصل الاجتماعي من اكثر المواقع التي تستخدم في الوقت الحالي على الانترنت، وبالتالي فكان لها التأثير الأكبر على تفكير مستخدميها، فهي لم تعد مجرد مواقع للتواصل، بل أصبحت حياة البشر تعرض عليها، واصبحوا يعيشون فيها، ويعرضون حياتهم بشتى أشكالها وانواعها.

وعلى الرغم من ايجابياتها الكثيرة للمستخدم، إلا ان الاستخدام الكثير والدائم لها يؤثر بالسلب على نمط التفكير البشري، وعلى سلوك وانماط حياة الفرد.نتيجة للاستخدام الكبير لمنصات التواصل الاجتماعي، ظهرت العديد من النتائج والآثار الايجابية والسلبية على المستخدمين.

وهي مجموعة مواقع موجودة على الانترنت تتخصص بالتفاعل الاجتماعي بين المستخدمين، بحيث يشارك المستخدمين أفكارهم وآرائهم واهتماماتهم، وتشمل هذه المواقع أيضاً إمكانية البحث عن فرص عمل والكثير من الأنشطة التي يتشاركها مستخدميها، وتقوم الشركات المالكة لهذه المواقع بتطوير بياناتها وتطوير الذكاء الاصطناعي والخوارزميات المتعلقة بها من اجل زيادة اعداد مستخدميها، وجذب أكبر عدد ممكن منهم.

أما عن هذه المواقع فهي مثل: Facebook و Twitter و Instagram و LinkedIn و Pintertest و  TikTokو غيرها ن المواقع، التي تستخدم من اجل التواصل ومشاركة المنشورات والصور واليوميات المختلفة، والتواصل مع الأصدقاء أينما كانوا.وأكدت الدراسات خلال السنوات القليلة الماضية ان عدد مستخدمين منصّات التواصل الاجتماعي خصوصاً، والإنترنت عموماً قد تجاوز 5 مليار مستخدم.

كان هناك تأثير واضح لمنصّات التواصل الاجتماعي خاصة على سلوك مستخدميه وحياتهم، ونظراً لازدياد اعداد المستخدمين بشكل كبير وواضح، فكان التأثير بشقيه الإيجابي والسلبي واضح بشكل جلي على حياة الافراد ونمط تفكيرهم وأسلوب حياتهم، وفي كثير من الأمور التي تتعلق بمستخدمين هذه المواقع،

0 Comments