ماذا يعني ارتفاع منسوب مياه البحار والمحيطات عالميا

ارتفاع منسوب البحار

على الصعيد العالمي تقع 8 من أكبر 10 مدن في العالم بالقرب من الساحل، وفقًا لأطلس المحيطات التابع للأمم المتحدة.

ربما لا يلاحظ سكان الدول الساحلية بالعين المجردة ارتفاع منسوب المياه على شواطئ بلادهم، لكن الحقيقة أن منسوب مياه البحر في ارتفاع، بينما هناك عواصم ساحلية آخذة في الغرق البطيء.

ووفق بيانات صادرة عن موقع "Climate"، الشهر الماضي، فقد ارتفع المتوسط ​​العالمي لمستوى سطح البحر بحوالي 8-9 بوصات (21-24 سم) منذ عام 1880، مع وصول حوالي ثلث هذا المستوى في العقدين ونصف العقد الماضيين فقط. 

ويرجع ارتفاع منسوب المياه في الغالب إلى مزيج من المياه الذائبة من الأنهار الجليدية والصفائح الجليدية والتوسع الحراري لمياه البحر مع ارتفاع درجة حرارتها.

ففي عام 2020، كان متوسط ​​مستوى سطح البحر العالمي 91.3 ملم (3.6 بوصة) فوق متوسط ​​1993، مما يجعله أعلى متوسط ​​سنوي في سجل الأقمار الصناعية حتى الآن.

في المقابل، ارتفع المتوسط ​​العالمي لمستوى المياه في المحيط بمقدار 0.14 بوصة (3.6 ملم) سنويا من 2006-2015، وهو ما يعادل 2.5 مرة أكثر من متوسط ​​المعدل البالغ 0.06 بوصة (1.4 ملم) سنويا طوال معظم القرن العشرين. 

بحلول نهاية القرن الحالي، من المرجح أن يرتفع متوسط ​​مستوى سطح البحر العالمي بمقدار قدم واحد على الأقل (0.3 متر) فوق مستويات 2000، حتى لو اتبعت انبعاثات غازات الاحتباس الحراري مسارا منخفضا نسبيا في العقود القادمة.

وفي الولايات المتحدة، تحدث أسرع معدلات ارتفاع مستوى سطح البحر في خليج المكسيك من مصب نهر المسيسيبي غربا، يليه منتصف المحيط الأطلسي.

0 Comments