الكويت والعراق تدعمان خطة أوبك+ لزيادة إنتاج النفط

 

اوبك

 أعربت الكويت والعراق عن تأييدهما للتمسك بخطط زيادة إنتاج النفط 400 ألف برميل يوميًا في اجتماع لأوبك+ يوم الخميس، وذلك في الوقت الذي دعت فيه الولايات المتحدة مجددًا لمزيد من الإمدادات لكبح ارتفاع الأسعار.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن وزير النفط الكويتي محمد الفارس القول يوم الإثنين أن بلاده تدعم خطة زيادة الإنتاج التي قال إنها ستكون كافية لتأمين إمدادات مناسبة من الخام بما يحقق التوازن في السوق العالمية.

وكانت شركة تسويق النفط العراقية الحكومية (سومو) قد قالت يوم السبت إن البلاد تعتقد أن زيادة الإنتاج وفق ما هو مخطط له بالفعل كافية لتلبية الطلب وتحقيق الاستقرار في السوق.

حث الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم السبت الدول الرئيسية المنتجة للطاقة في مجموعة العشرين التي لديها طاقة فائضة على زيادة الإنتاج لضمان انتعاش اقتصادي عالمي أقوى.

وجاء تصريح بايدن في إطار مسعى واسع النطاق من البيت الأبيض للضغط على أوبك وحلفائها لزيادة الإمدادات.

واقتربت أسعار خام برنت من 85 دولارًا للبرميل يوم الإثنين، وذلك على الرغم من إعلان الصين الإفراج عن احتياطيات وقود لزيادة المعروض في السوق ودعم استقرار الأسعار في بعض المناطق.

ورفضت السعودية أكبر المنتجين في أوبك بالفعل دعوات لمزيد من إمدادات النفط من المنظمة، قائلة إن سوق النفط بها إمدادات جيدة.

وقال بنك آي.إن.جي يوم الإثنين "بخلاف احتمالية عودة السوق إلى الفائض العام المقبل، فإن العامل الآخر الذي تراعيه المجموعة هو الضبابية بشأن ما إذا كان من الممكن عودة الإمدادات الإيرانية إلى السوق ومتى".

قالت إيران الأسبوع الماضي إن المحادثات مع ست قوى عالمية لمحاولة إحياء الاتفاق النووي المبرم في 2015 ستستأنف بنهاية نوفمبر.

0 Comments