ستؤثر التكنولوجيا الرقمية على الصناعة المصرفية بشكل مختلف

ستؤثر التكنولوجيا الرقمية على الصناعة المصرفية بشكل مختلف




قال اليوم نائب الرئيس التنفيذي ورئيس مجموعة العمليات المصرفية المتفرقة في بنك المشرق سوبروتو سوم ان التكنولوجيا الرقمية آخذة في تحويل الصناعة المصرفية الى النظام الرقمي بشكل مختلف، ولكن هذا التوجه يأتي مدفوعا برغبات العملاء وليس بدعم من التكنولوجيا.
وقد صرح سوم في مقابلة مع مجلة ميدان (الصناعة المصرفية) المتفرقة تجتاز فترة مثيرة وان ما سيحدث في السنوات الثلاث إلى الخمس القادمة، سيغير المشهد على الساحة المصرفية بشكل كبير، حيث إن هناك قوتين كبيرتين تقودان هذا التغيير وهما: (التكنولوجيا )التي كانت تطبيقاتها في الماضي طويلة للغاية وباهظة التكلفة.
 أما الآن فقد أصبحت أرخص وأقوى وبالحجم والنوع الممكن استخدامهما في أجسام وأشياء صغيرة، وبالتالي فلم تعد البنوك بحاجة إلى إصلاح جميع تكنولوجياتها بشكل دائم إذا كانت ترغب في تطبيق تكنولوجي جديد.
 وتعتبرالقوة الثانية هم العملاء الذين اصبحوا اكثر ارتياحا لاستخدام (التكنولوجيا الرقمية) لاسيما في الهواتف والأجهزة الذكية لإجراء عمليات التحويل المالي التي تشمل فتح الحسابات المصرفية وتسديد الفواتير واجراء العمليات المالية. وعن اهمية التطورات لمستقبل العمل المصرفي، قال إنها مهمة جدا للاقتصاد وللحكومة، وكذلك لتحقيق الاستقرار المالي والأمن، فالبنوك لن تختفي، وستبقى ثمة على الدوام حاجة لها.ومع ذلك، ستتحول بنوك التجزئة الى الرقمية.
وقال (سوبروتو سوم) ان الطلب على المنتجات الاستهلاكية وتغيير السلوك لدى العملاء هو المحرك لبنوك التجزئة التي تستجيب من خلال التغييرات وإدخال التكنولوجيات الجديدة.
وبدأت معظم (البنوك التقليدية الكبيرة) تقوم بتغييرات كبيرة داخلية من خلال توفير إمكانية الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول ثم بناء هذه القدرات مع مرور الوقت. والآن تعيد البنوك النظر في نهجها بأكمله، بما في ذلك اعادة بناء الأقسام المختصة بالتكنولوجيا بالكامل وتغيير طريقة عملها الى جانب استحداث منتجات وخدمات جديدة من نوعها.

0 Comments