ما سبب شعور الشخص بالنعاس بعد تناول الطعام

ما سبب شعور الشخص بالنعاس بعد تناول الطعام ؟؟؟



الحقيقة أن هذا السؤال يحتاج إلى إجابة دقيقة مبنية على دراسة و علينا معرفة آلية حصول النعاس والأسباب المؤدية إليه بشكل علمي ، كي يمكن فهم كيفية التعامل معه.
 ولذا تكتسب الجهود العلمية في هذا المضمار أهمية  بسببين و السبب الاول : هو معاناة كثير من الناس من تداعيات حالة نعاس ما بعد الأكل Postprandial Somnolenceعلى كفاءة الأداء والتركيز الذهني.
 اما السبب الآخر: وجود حالات مرضية قد تتسبب بهذه الحالة المنتشرة، منها ما قد يتطلب العناية الطبية، وخاصة لدى كبار السن و الاطفال.
فنقص تدفق الدم للدماغ, في إضافة علمية حديثة، أثارت مجموعة من الباحثين اليابانيين تأثير تناول وجبة الإفطار على المعدة، ووقت ذلك بالنسبة لوجبة الغداء، على كمية تدفق الدم إلى الدماغ وإلى الأمعاء، ومدى تسبب اختلاف ذلك في الشعور بالنعاس بعد تناول وجبة الغداء مثلا.
 وتم نشر نتائج الدراسة ضمن عدد مهم من مجلة الفسيولوجيا السريرية والتصوير الوظيفي Clinical Physiology and Functional Imaging.
 وهذا البحث الياباني الحديث يُعيد طرح فرضية اختلال التوازن في تدفق الدم إلى الدماغ كأحد التعليلات العلمية لحالة النعاس تلك المذكورة، كما يُذكّر بدور وقت تناول وجبة الإفطار في احتمالات التسبب بذلك، وذلك باستخدام تقنيات التصوير المتقدمة بالأشعة بغية مقارنة تغيرات تدفق الدم إلى كل من الدماغ والأمعاء في ظروف تناول وجبة طعام الغداء و هي الشائعة.

فعلينا ان نذكر أن كبر حجم وجبة الطعام, من أحد الأسباب القوية لهذه الحالة.
 وكانت دراسات عدة قد لاحظت هذا الأمر، وبعضها استخدم عدة نماذج للتحقق منه. 
وعلى سبيل المثال، تلك الدراسة الشهيرة للباحثين من مركز (أبحاث النوم) بجامعة لوبورو في ليسترشاير بالمملكة المتحدة، والمنشورة ضمن عدد لمجلة الفسيولوجيا والسلوك Physiology & Behavior، للمقارنة بين تناول وجبات غداء منخفضة المحتوى بطاقة السعرات الحرارية (نحو 300 كالوري) بتناول وجبات غداء مرتفعة المحتوى بها (نحو 900 كالوري)، ومقارنة تأثيرات ذلك على كل من: نتائج نوعية الموجات في تخطيط الدماغ EEGالدالة على النعاس الكبير، واختبارات التركيز الذهني، والتقييم الشخصي لمدى الشعور بالنعاس.

0 Comments