Kuwait Vision 2035 - الكويت عام 2035



كويت جديدة رؤية لعام "2035"



الكويت احدي الدول التي تسعي الي تحويل البلاد الي مركز مالي و استثماري و ثقافي و مؤسسي , وفي خطوة غير تقليدية نحو رؤية طموحة حتى عام 2035 وأسمتها «كويت جديدة 2035» مستندة بذلك على 5 أهداف استراتيجية و7 ركائز من خلال 164 مشروعاً تنموياً منها 30 مشروعا استراتيجيا، وتهدف هذه الخطة الطموحة لتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري وثقافي جاذب للاستثمار الأجنبي وشريك معه ليجسد طموحات أبناء الكويت. وأكدت هذه الخطة على الركائز الأساسية التالية:
 1 ــ إدارة حكومية فاعلة.
 2 ــ اقتصاد مستدام.
 3 ــ بنية تحتية متطورة.
 4 ــ بنية معيشية مستدامة.
 5 ــ رعاية صحية عالية الجودة.
 6 ــ رأسمال بشري إبداعي.
 7 ــ مكانة عالية متميزة.

و تم بالفعل العمل علي هذة الرؤية و من اهم المشاريع التي تم عملها :
  • مشروع مستشفي جابر:
مستشفي جاير الأحمد هو مستشفى حكومي يقع في دولة الكويت، و صنف كأكبر مستشفى في منطقة الشرق الأوسط، ويحتل المرتبة السادسة عالمياً من حيث المساحة والطاقة الاستيعابية، حيث تبلغ مساحة المستشفى الإجمالية حوالي 720.000 م2، ويبلغ ارتفاعها حوالي 65م.
  • دار الأوبرا الكويتية:
هو معلم معماري وثقافي كويتي بارز، ويقع في قلب مدينة الكويت ، بجوارقصر السلام بين شارعيالخليج العربي و جمال عبد الناصر . هو جزء من منطقة الكويت الثقافية الجديدة.
  • مشروع توسعة المطار:
نفّذ المشروع، الذي يأتي ضمن خطة حكومية لتطوير مطار الكويت الدولي، شركة «جنكيز» التركية بعقد بلغت قيمته الإجمالية 174.5 مليون دولار (52 مليون دينار)،
  • مشروع الوقود البيئي:
 مشروع استراتيجي يهدف لتوسيع وتطوير مصفاتي ميناء عبدالله وميناء الأحمدي ليكونا مجمعا تكريرا متكاملا بطاقة إجمالية تبلغ 800.000 برميل يوميا. ومن المتوقع أن يعزز مكانة الكويت العالمية في صناعة تكرير النفط.

  • مشروع مدينة جنوب المطلاع:
يعتبر مشروع مدينة جنوب المطلاع من أهم المشروعات السكنية ، حيث أنه قيل أنه الأكبر و الأضخم في الكويت في قطاع الإنشاءات ، حيث أنه يعتبر وحدة سكنية متكاملة ، تضم العديد من الخدمات الهامة ، و من خلاله يمكن الحصول على حوالي 28363 قسيمة سكنية ، و قد كبر هذا المشروع السكني الهام على إثر عدد من المجهودات المضنية و التي تم تحديدها من مختلف الجهات التنفيذية و الاستشارية ، و بالفعل بدأت إجراءات تنفيذ و الانتهاء من المدينة ، بعد الانتهاء من جزء كبير من البنية التحتية الخاصة به ، و ذلك قد بدأ بالفعل منذ عام 2016 ، و بالفعل تم العمل في الكهرباء الخاصة بالمدينة في مارس الجاري .
  • مشروع مبني الجماعة الجديد:
تسعى جامعة الكويت من خلال انشاء مدينة صباح السالم الجامعية الى ترجمة الحلم الذي طالما راود أبناء المجتمع الكويتي في أن يكون لهم مدينة جامعية متكاملة المرافق، تضم بين جنباتها جميع كليات الجامعة.
وتم تخطيط وتصميم وتنفيذ مرافق ذلك الحرم الضخم بحيث تساير أحدث ما وصلت اليه المنشآت الجامعية الحديثة بالعالم، لتصبح مفخرة لجميع أبناء هذا البلد بتحقيقها للتميز ليس فقط على المستوى المحلي وانما على المستوى الاقليمي والعالمي.
  • مشروع جسر الجابر أحمد الصباح:
 يعد من بين أطول الجسور البحرية في العالم، حيث يبلغ طوله 49,900 كم 163,700 قدم. حيث يربط الكويت بمدينة الصبية مدينة الحرير الجديدة. ويهدف الجسر اختصار المسافة والوقت بين مدينة الكويتو مدينة الحرير الجديدة، إلى 15 دقيقة بدلا من الساعة الواحدة. ينقسم جسر الشيخ جابر الأحمد إلى وصلتين، الوصلة الأساسية باسم وصلة الصبية، والوصلة الأخرى باسم وصلة الدوحة.

  • مشروع معالجة النفايات الصلبة :
يتضمن المشروع تصميم وتشغيل محطة معالجة النفايات البلدية الصلبة بطاقة استيعابية تبلغ حوالي 3.275 طن يوميا وتحويلها الى طاقة كهربائية باستخدام المحارق وطمر الرماد المتبقي في مردم نفايات صحية، على ألا يتجاوز الحجم الإجمالي للرماد المتبقي بعد إتمام عملية الحرق 5% من إجمالي حجم النفايات. وتقدر الطاقة الاستيعابية للمشروع بنسبة 50% من إجمالي النفايات البلدية الصلبة الناتجة في الكويت. 


تحية من شعب الكويت إلي سمو الامير صباح الأحمد الجاير الصباح الذي يسعي دائماً إلي كويت جديدة بالتنمية و التطور .


إننا نبني كويت جديدة. ولا يزال أمامنا الكثير لنقدمه!



0 Comments