الأمير: من أُسس رؤيتنا... رعاية البحث العلمي وتعزيز الهوية الوطنية وترسيخها

 

مشعل الأحمد

الأمير: من أُسس رؤيتنا... رعاية البحث العلمي وتعزيز الهوية الوطنية وترسيخها


تحت رعاية وحضور صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، أُقيم صباح أمس حفل الإعلان عن مركز الكويت الوطني لأبحاث الفضاء، وذلك بقصر بيان.وشهد الحفل سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد العبدالله وكبار المسؤولين بالدولة.


ووصل سموه إلى مكان الحفل حيث استقبل بكل حفاوة وترحيب من قِبل مدير عام مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتورة أمينة رجب فرحان، والسادة أعضاء مجلس إدارة المؤسسة.وقد اطلع سمو الأمير على معرض صور من القمر الاصطناعي الكويتي، واستمع إلى شرح تفصيلي من قبل مدير المشروع الوطني للقمر الاصطناعي الدكتورة هالة الجسار.


وألقى صاحب السمو كلمة بهذه المناسبة:


«بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين القائل في كتابه الحكيم (وقل رب زدني علماً)


والصلاة والسلام على مُعلّم البشرية سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


السادة/ أعضاء مجلس إدارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي..


السيدة/ مدير عام مؤسسة الكويت للتقدم العلمي..


الحضور الكرام:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،


يسعدنا أن نلتقي بكم اليوم بمناسبة إطلاق (مركز الكويت الوطني لأبحاث الفضاء) وتكريم كوكبة من المبدعين والمشرفين عليه، مؤكدين اعتزازنا بالباحثين والمبدعين والمتميزين من أبناء وطننا العزيز الذين نذروا أنفسهم لخدمة العِلم ورفع شأن كويتنا الغالية.


وفي هذا المقام، نؤكد أن رعاية البحث العلمي أساس من أُسس التقدم واهتمامات دولة الكويت في عصر يتسارع فيه التطور... عصر الذكاء الاصطناعي والطاقة البديلة وعلوم الفضاء... وأصبحت رعاية البحث العلمي جنباً إلى جنب مع تعزيز الهوية الوطنية وترسيخها من أسس رؤيتنا، مستذكرين بالاعتزاز رؤية الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح (طيّب الله ثراه) بإرساء ثقافة علمية وتكنولوجية وابتكارية مزدهرة من أجل كويت مستدامة.


الحضور الكرام،،


ونحن نسعى لخلق بيئة علمية ترتكز على أحدث وسائل البحث العلمي وتساهم في تطوير قدرات أبناء الوطن في كافة المجالات العلمية، لاسيما علوم الفضاء، فإننا نسجل إشادتنا بالعطاء المستمر لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي وحرص إدارتها وكافة منتسبيها على رفع كفاءة المتميزين والمبدعين في ظل متطلبات عصرنا المتسارعة وتطلعاتنا المستقبلية.


ونوجه المعنيين في هذه المؤسسة العلمية العريقة إلى الاستمرار في استقطاب الكفاءات الوطنية المتميزة في التخصصات المتنوعة، وبذل الجهود الدؤوبة الهادفة إلى وضع دولة الكويت في مصاف الدول الرائدة في المجالات العلمية والتكنولوجية، لاسيما قطاع الفضاء، وبناء قدرات وطنية قادرة على تصميم وإدارة وتشغيل المشاريع الفضائية الكويتية، خصوصاً بعد نجاح إطلاق القمر الاصطناعي الكويتي الأول (كويت سات 1) إلى الفضاء في مطلع العام 2023 وترسيخ مكانة لدولة الكويت على خارطة الإنجازات العلمية والتقنية إقليمياً ودولياً.


ونقول لهذه الكوكبة المتميزة من أبناء وطننا العزيز: سيروا على بركة الله في دروب العلم بعزيمة قوية وخُطى وثابة تتحقق بكم طموحاتنا الكبيرة وآمالنا العريضة بأن تكون دولة الكويت في طليعة الدول المتقدمة في البحث العلمي وخدمة الإنسانية..


داعين الله أن يوفق الجميع لخدمة وطننا العزيز واستدامة تميزه ورفعته.


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته».


وتم إهداء سمو الأمير هدية تذكارية بهذه المناسبة.


4 توجيهات سامية لـ «التقدم العلمي»:


1 - الاستمرار في استقطاب الكفاءات الوطنية المتميزة 2 - بذل الجهود الدؤوبة لوضع الكويت في مصاف الدول الرائدة علمياً وتكنولوجياً3 - بناء قدرات وطنية قادرة على تصميم وإدارة وتشغيل المشاريع الفضائية الكويتية4 - ترسيخ مكانة الكويت على خارطة الإنجازات العلمية والتقنية إقليمياً ودولياً


0 Comments